رجل يشرح طريقة تحقيق الاهداف المالية

تحقيق الاهداف المالية

In ادارة الأعمال, العلوم المالية والادراية by mostafa abdohLeave a Comment

نصائح تحقيق الاهداف المالية

تحقيق الاهداف المالية ان تحديد الاهداف الشخصية الطويلة والقصيرة الأجل لاترتبط بمرحلة معينة من الحياة، بل من المهم وضع أهداف مالية واقعية والسعي إلى تحقيقها، وتعتبر الأهداف المالية مفتاح النجاح والطريق لتحقيق الاستقلال المالي
وحتى يتم تحقيق الاهداف المالية النتائج المتوقعة من هذه الأهداف المالية لابد من مشاركة الفرد والأسرة في وضعها . و يجب على الزوجان المشاركة في وضع الأهداف المالية . وتطوير خططهم المالية بمايتناسب مع دخلهم واستعراض تقدمهم في تحقيق هذه الأهداف . وذلك للتأكد من أن كل منهما يساهم في تحقيق نفس الهدف . ونفس النتائج المرجوة من تحقيق استقلاك المالي .

خطوات تحقيق الاهداف المالية :

و تعرف الاهداف المالية باختصار SMART (  Specific,  Measurable,  Achievable  ,Related ,Fixed term  ) . وتعني أن تكون الأهدف محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق،ذات صلة ومحددة المدة.
إن تحديد وكتابة الأهداف المالية هي الخطوة الأولى التي ستُسهل تحقيقها
 والخطوة الثانية هي تقدير جيد لمقدار المال الذي ستدخره لتحقيق هذه الأهداف المالية المكتوبة. مثلًا الادخار للتعليم الجامعي لأطفالك يجب أن تكون نسبة المال المدخر لتحقيق هذا الهدف واضحة.
الخطوة الثالة تحديد أولويات والوقت المتوقع لكل من الاهداف المالية الشخصية بك من حيث الأهمية . فالادخار للتقاعد هدف مالي طويل أجل يزيد عن خمس سنوات . أما الأهداف  المالية قصيرة الأجل فتكون خلال سنة .
الخطوة الرابعة يجب الاستمرار في تطوير خطتك المالية لتساعدك في تحقيق أهدافك المالية بشكل أكبر . وراجع ميزانيتك المالية بشكل متكرر لمعرفة المناطق التي يمكنك خفض النفقات فيها .

كيف نقوم بتحقيق الاهدف المالية :

عندما نقوم بالتحدث عن أي هدف مالي، فعادة ما تكون عملية تحقيق الاهداف المالية تتم من خطوتين:
• ضمان مدخرات صحية
• القيام باستثمارات ذكية
ستحتاج إلى ادّخار ما يكفي، واستثمار هذه المدخرات بحكمة حتى تنمو على مدار فترة زمنية لمساعدتك في تحقيق الأهداف.

ضمان المدخرات الصحية

إن تحقيق الذات هو أفضل شكل من أشكال الإدراك . وما لم تقرر وضعك المالي الحالي فلن تتقدم خطوة إلى أي مكان . هذه هي النقطة المحورية من حيث تبدأ رحلتك لتحقيق الأهداف المالية .

تتبع النفقات

أول وأهم شيء يجب القيام به هو تتبع إنفاقك . استخدم أيًا من تطبيقات الأجهزة المحمولة لتتبع النفقات ولتسجيلها . بمجرد أن تبدأ في القيام بذلك بجد ستندهش من كيفية إضافة المصاريف الصغيرة إلى مبلغ كبير . وكيف سيساهم ذلك في تحقيق الاهداف المالية .
صنّف هذه النفقات أيضًا في مجموعات مختلفة حتى تعرف “الدلو” الذي يستهلك معظم راتبك . سيُمهّد تصنيف النفقات الطريق لخفض النفقات غير المرغوب فيها . وزيادة معدّل المدخرات الخاصة بك.

ادفع لنفسك أولا

وبشكل عام تأتي المدخرات بعد الاهتمام بجميع النفقات . هذا خطأ كلاسيكي عند تحديد الأهداف المالية نحن ندفع لأنفسنا في الأخير . فمن الناحية المثالية ينبغي التخطيط لذلك . ولذلك يجب علينا أن ندفع لأنفسنا أولاً ثم إلى الآخرين. أي يجب أن نأخذ مبلغ التوفير المخطط أولاً وندير جميع النفقات من الباقي .
أفضل طريقة لتنفيذ ذلك فعليًا هي وضع المدخرات . بشكل التلقائي في مدخرات مالية مختلفة (الصناديق المشتركة، حسابات التقاعد، إلخ) كل شهر . سيساعد اتخاذ مسار التوفير التلقائي في التحكم في إنفاقنا . وإجبارنا على إدارة ما تبقى، وزيادة معدل التوفير .

ضع خطة والتزم بها

تعلُّم كيفية إنشاء الميزانية هو أفضل طريقة للتغلب على حالة عدم اليقين . والتي تخلقها الخطط المالية دائمًا . قرر مسبقًا كيف يجب تنظيم الإنفاق في الوقت الحاضر . يمكن أن تساعدك العديد من تطبيقات إدارة الأموال في القيام بذلك تلقائيًا . في البداية قد لا تتمكن من الالتزام بخططك تمامًا . ولكن عليك الا تدع ذلك يصبح سببًا لإيقافك عن إنشاء الميزانية كُليًّا . استفد من الحلول التقنية التي تُفضّلها و استكشف الخيارات والبدائل التي تتيح لك الاستفادة من خيارات التوفير المتاحة . واختر الخيار الذي يناسبك أكثر . مع مرور الوقت ستعتاد على الاستفادة من هذه الحلول .

اجعل التوفير عادةً وليس هدفًا لتحقيق الاهداف المالية

ومن أجل تحقيق أي هدف يجب تقسيمه إلى عادات، لأن العادات أكثر بديهيةً بالنسبة للأشخاص للتكيف معها.
اجعل المدخرات عادة وليست هدفا . حيث أنه قد يبدو غير بديهي للكثيرين إلا أن هناك بعض الطرق الذكية للقيام بذلك، فمثلا :
  • إذا رغبت تناول الطعام بالخارج ليكن ذلك خلال أيام الأسبوع بدلاً من عطلات نهاية الأسبوع ، حيث ان عطلات نهاية الأسبوع أكثر تكلفة.
  • إن كنت من هواة السفر، عليك ان حاول السفر في غير موسمه، سوف تنفق أقل بكثير.
  • عند ذهابك للتسوق فيجب ان تبحث عن الكوبونات . وعليك ان تشاهد أين يمكنك الحصول على أفضل العروض والتخفيضات .
النقطة الأساسية هي أن تستوعب الإجراء الذي يؤدي بك إلى الادخار بدلاً من إنفاق المدخرات نفسها.

تكلّم عن الادخار

الالتزام بجدول التوفير (لتحقيق الأهداف المالية) ليس رحلة سهلة . بل سيكون هناك الكثير من التشتت خصوصا وإن كنت وسط أناس لا يتفقون مع هدفك . ولذلك من أجل الاستمرار في المسار عليك ان تحط نفسك بأشخاص هم أيضًا في القارب نفسه . ستبقيك المناقشات اليومية معهم متحفزًا للمضي قدمًا.

احتفظ بدفتر

وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد تساعد الكتابة كثيرًا في التأكد من تحقيقهم لما يخططون له. حتى إذا كنت أحدهم فعليك ان تحتفظ بمفكرة مناسبة . حيث تدوّن أهدافك وتدوّن أيضًا إلى أي مدى تمكنت من تحقيقها . سيساعدك هذا في مراجعة مدى تقدّمك والأهداف التي حققتها. وعندما يكون لديك التزام مكتوب على الورق ستشعر بمزيد من النشاط لمتابعة الخطة والالتزام بها . وعلاوة على ذلك سيكون من الأسهل عليك تتبع تقدمك .

تحديد الميزانية لأصحاب الدخل المتغير لتحقيق الاهداف المالية

ماذا تساعد تحقيق الاهداف المالية لاصحاب الدخل المتغير . ان تحديد الميزانية لأصحاب الدخل المتغير مثل أصحاب الأعمال الحرة والمهن المختلفة . أو المعتمدين على نسب ربح المبيعات، وكل من كان دخله غير ثابت شهريا أو غير متوقع . وقد يعانى من مشكلة تحديد رقم ثابت ومتاح شهريا لمصروف البيت. ليس ذلك فقط بل وقد يصل الأمر إلى الاستدانة لا قدر الله أو الإحساس بالعجز والفشل في بعض الشهور.
الأمر هنا يحتاج إلى تخطيط وهو في شدة الأهمية . ونتيجة لذلك عندما نصنع لأنفسنا خطة واضحة ونقوم بتحدد امكانياتنا ستكون السيطرة على الوضع متاحة .  إليكم 5 أساسيات لتحديد ومتابعة ميزانية الدخل المتغير :

1 – اعرف الحد الأدنى لدخلك

إن تحديد مبلغ الميزانية، ابدأ من أقل مبلغ شهرى حصلت عليه أو تتوقعه. وهذا أفضل من أن تبدأ برقم تقديرى. ثم تقوم بخصم منه المبلغ المطلوب للمصروف حتى يمكننا عمل الميزانية على هذا الأساس.

2 – احسب نفقاتك الشهرية الأساسية

يجب تحديد المبلغ المطلوب لتغطية الاحتياجات الأساسية للأسرة وهى:
  • الطعام : و هنا نحدد البقالة والخضروات والاحتياجات الأساسية و ليس الأكل الجاهز أو المطاعم أو الحلويات .
  • المسكن : الايجار أو قسط الشقة  ونفقات الكهرباء والمنافع
  • الملابس: الأساسيات وليست الكماليات
  • المواصلات : مثل البنزين للسيارة الخاصة أو قيمة المواصلات.
  • الديون : وتعني أقساط أخرى أو التزامات أساسية يجب دفعها
كل ما سبق لا يمكن الاستغناء عنه حتى تستقيم المعيشة . ومجموع هذه المبالغ يجب أن يكون الحد الأدنى لمبلغ مصروف البيت . و الذى يجب توافره بصفة منتظمة شهريا.

3 – احسب النفقات الأخرى

يجب ان تحدد كل النفقات الأخرى التي يمكن إضافتها للميزانية بعد اتاحة المبلغ الأساسى و رتبها بالأولويات المهم أولا ثم الأقل أهمية .

4 – ضع الخطة قيد التجربة

الآن سوف نقوم بالحسابات وتسجيل المدفوعات على مدار الشهر. و قد تكتشف أن هناك المزيد من الدخل ربما أمكنك استغلاله و إضافته للميزانية و لكن لا تعتبره أبد أساسيا.  علينا الالتزام بمبلغ المصروف الشهرى الأساسى.
الآن قم بتكرار الميزانية الشهرية للأشهر القادمة.  مع استمرار تسجيل المصروفات

5 – ابنى خطتك المالية للإدخار

إن تخصيص مبلغ الإدخار من مجموع الدخل الشهرى. وحتى لو كان مبلغ بسيط . ولا يمكن أبدا تجاهل هذا الجزء.
لا بد أن تحتوى ورقة تخطيط الميزانية على خانات لوضع المبالغ التي يتم الحصول عليها . حيث أنها قد تكون من مصادر متعددة او في أوقات مختلفة . و إن لم يتم عمل حصر للمبالغ التي تم اكتسابها فقد تصرف بدون أن نلاحظ . ولن نتمكن في هذه الحالة من معرفة وضعنا المالى الصحيح . وكذلك سوف يؤثر على قدرتنا على الإدخار.

تحقيق الإستمرارية:

هناك اشهر سيكون فيها الدخل عالى ويغطى كامل النفقات الأساسية والفرعية وربما يتبقى منه جزء، وهناك أشهر سيكون فيها الدخل المحقق يغطى فقط الأساسيات إن أمكن . ولذلك أسلوب التعامل مع المبالغ الداخلة سيكون بحرص

ملحوظة هامة لضمان تحقيق الاهداف المالية :

 يجب علينا تجنيب مبلغ ستة أشهر من الميزانية وذلك على الأقل في البنك أو مكان لا يسحب منه. وحتى إذا حدث أى تعثر لا قدر الله تكون مصاريف المعيشة والبيت تحت السيطرة لحين اعتدال الحال . وحتى اذا كان الدخل غير ثابت فذلك لا يعنى هذا أنه لا مجال للترفيه أو الرفاهية . يجب علينا ان ننظم أمورنا المالية ونغطى أنفسنا والضروريات أولا قبل الكماليات من تقلبات السوق والأعمال . حيث انه يمكننا ذلك إضافة عشاء في المطعم أو خروج مع الأسرة وأى أنشطة رفاهية أخرى .

تابع احد المقالات

ادارة الاعمال

العلوم المالية والادارية

الرئيسية

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.